برنامج الكوتش وصل

بالتعاون مع الكلية التقنية العالمية للبنات بالقطيف ( المشغلة بواسطة كلية لينكون البريطانية) يدشن فريق الرعاية الوقائية ضمن نموذج النظام الصحي الجديد في التجمع الصحي الأول التدريب العملي لبرنامج المدرب الصحي والذي تم بالاشتراك مع أكاديمية التمريض و العلوم الصحية المساندة في التجمع الصحي الأول. .

يهدف برنامج المدرب الصحي إلى إكساب الكوادر الصحية المهارات و الخبرات  من حملة البكالوريوس من الكادر الصحي لتوجيه الأفراد الأصحاء وغير الأصحاء لتحسين نمط حياتهم عبر تجنب عوامل الخطورة وتحقيق الأهداف المرجوة، كما يساعد على تطبيق الخطة العلاجية، وتصحيح النظام الغذائي، ويسهم في المساعدة على الإقلاع عن التدخين بالنسبة للمدخنين ويساعد على التحكم بالضغوطات النفسية، و تسهيل الحصول على الخدمات والموارد المتاحة في نظام الرعاية الصحية التي تتماشى مع الوضع الصحي للفرد.

ويقوم متدربي برنامج المدرب الصحي بجزء من التدريب العملي في المراكز الصحية الموزعة في قطاعات الدمام و الخبر و القطيف و في الكلية التقنية العالمية للبنات بالقطيف . يهدف التدريب العملي في الكلية الى تنمية القدرات  للمدرب الصحي عن طريق وضع أهداف صحية و خطط مع الطالبات للوصول لنمط حياة صحي في جانب التغذية و النشاط الحركي و التعامل مع الضغوط و الإقلاع عن التدخين. و الجدير بالذكر أن استهداف الكلية جاء من رغبة القائمين على البرنامج  تجهيز هؤلاء المدربين و رفع كفاءتهم العملية لتوفير خدمات صحية لأفراد المجتمع و خصوصاً الطالبات في فترة الاختبارات حيث تكثر الضغوط النفسية.

وأكدت مديرة شؤون الطالبات، أماني الإبراهيم، حرص الكلية على تقديم قيمة مجتمعية و اقتصادية للمناطق المحيطة بالكلية و المنطقة الشرقية بشكل عام.  وكذلك سعي الكلية الدائم للمشاركة في اي مبادرة تتوافق مع رؤية 2030. و اكدت كذلك على حرص المركز الصحي في الكلية التابع لشؤون الطالبات على التعاون مع التجمع الصحي الاول لجعل الكلية منصة لنشر الوعي الصحي التثقيفي للمجتمع  خصوصا انه الكلية يرتادها اكثر من ٢٠٠٠ طالبة.

و ذكرت الدكتورة زهراء آل احمد مدير مشاريع برامج إدارة الرعاية الوقائية بالتجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية أن هذه الدفعة الأولى من المدرب الصحي تعتبر انطلاقة لخدمة سيكون لها أثرها الإيجابي في تحسين نمط و سلوكيات المجتمع الصحية و يزيد من تنسيق الخدمات المقدمة و استغلال الموارد المتاحة بالشكل الأمثل لاتباع أسلوب حياة صحي و تقليل عبء المرضى و رفع معدل الحياة و الإنتاجية للمواطن و المقيم تحقيقاً لرؤية المملكة ٢٠٣٠